عزيزي الزائر، نشكرك على زيارتك لنا. نحن سعداء لإعلامك بأنه الآن يمكنك تسجيل حساب في الموقع والمشاركة في إضافة الأسئلة والإجابات.
0 معجب 0 شخص غير معجب
6 مشاهدات
في تصنيف سؤال و إجابة بواسطة العظماء (1.0مليون نقاط)
في العام ٣٦١ه بني اهم جامع في مصر للعبادة والعلم.. ما اسم هذا الجامع؟؟

أين يقع مسجد ابن طولون.

بماذا يشتهر جامع ابن طولون.

كم تبلغ مساحة مسجد ابن طولون.

مسجد ابن طولون أو مسجد أحمد ابن طولون يعد أحد المساجد الأثريّة الشهيرة والمهم بالقاهرة والذي أمر ببناؤه أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية سنة ٣٦١هـ/٨٧٧م بمدينته الجديدة القطائع ليصبح ثالث مسجد بني في عاصمة مصر الإسلامية بعد مسجد عمرو بن العاص الذي تم بنائه في الفسطاط ومسجد العسكر الذي بني في مدينة العسكر وعل الرغم أن مسجد عمرو بن العاص لا يزال موجودًا إلا أن المسجد الطولوني يعد أقدم مساجد مصر القائمة حتى الآن والموثق بالصور الفوتو غرافية والذي لم يتم ترميمه وتجديده بشكل بارز وكبير.

أين يقع مسجد ابن طولون.

ويقع مسجد وجامع ابن طولون في حي السيدة زينب بالقاهرة، ويعد ثالث جامع بُني بمصر، بحسب موقع الهيئة العامة للإستعلامات.

في أي عام بني مسجد إبن طولون.

أما عن تاريخ المسجد فقد أسسه مؤسس الدولة الطولونية أحمد ابن طولون عام ٨٧٩ ميلادي فوق ربوة صخرية كانت تعرف بجبل يشكر، بمدينته القطائع ليكون مسجداً جامعاً وقت صلاة الجمعة، بحسب ما ذكره توحيد.

وكان لنشأة ابن طولون في العراق أثراً في نقل الأساليب المعمارية العراقية إلى مصر في عهده، والتي تطغى على عمارة المسجد سواء من ناحية التصميم أو من ناحية التخطيط والزخرفة، بحسب موقع الهيئة العامة للإستعلامات.

بماذا يشتهر جامع ابن طولون.

ويشتهر الجامع الطولوني بمئذنته الوحيدة من نوعها والتي لا يوجد مثيل لها بين المآذن في مصر.

ويحيط بالجامع من جهة الشمال، والجنوب، والغرب سور كبير تفصله مساحة مكشوفة عن جدران المبنى تعرف بـالزيادة على طراز جامع سامراء في العراق.

كم تبلغ مساحة مسجد ابن طولون.

وتبلغ مساحة المسجد حوالي ٦ أفدنة ونصف، ويتوسط المسجد صحن كبير، وهو فناء مكشوف مربع، طول ضلعه ٩٢ متراً، تحيطه ٤ إيوانات من الجهات الأربع وأكبرها وأعمقها إيوان القبلة، الذي ينقسم إلى ٥ أروقة.

جواب سؤال برنامج طائر السعيدة التالي :

إجابة في العام ٣٦١ه بني اهم جامع في مصر للعبادة والعلم.. ما اسم هذا الجامع هي مسجد ابن طولون أو المسمى بالمسجد الطولوني.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة العظماء (1.0مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
حل سؤال في العام ٣٦١ه بني اهم جامع في مصر للعبادة والعلم.. ما اسم هذا الجامع؟؟
مرحبًا بك إلى سفير العلم الذي يمنح زواره حلول وإجابات أسئلة الإختبارات والواجبات، حيث يمكنك تبادل الأسئلة وحلولها مع المستخدمين الآخرين.
...